شارك كل من ا.د. قاسم سلمان سرحان و ا.م.د. سامي بشير الحسناوي التدريسيأن في قسم اللغة الانكليزية بالندوه العلميه التي اقيمت في قسم اللغه الانجليزيه/ كلية التربيه/ جامعة كربلاء وذلك ضمن برنامج التعاون العلمي المشترك مع قسم اللغه الانجليزيه / كلية التربيه/ جامعة القادسية

حيث قدم ا.د. قاسم سلمان سرحان

Articulation of othering in the English Literary Canon with selected applications

تناول في محاضرته موضوع اعادة قراءة التراث الادبي الاوربي بحثا عن البواكير الاولى لمفهوم التغريب الذي مثل احد اهم ستراتيجيات قوى الاستعمار الاوربي التي اتبعتها لتكر يس مبدا التفوق الاوربي على الاعراق والشعوب الاخرى بهدف بسط الهيمنه الاستعماريه عليهاحيث ينضر لتلك الشعوب باعتبارها تمثل الاخر المتخلف و البدائي والوثني مقابل المستعمر الاوربي الذي ينضر لنفسه باعتباره يمثل الذات المتفوقه،المتنورة النبيله ووفق هذا المبدا يعطي المستعمر الاوربي الحق لنفسه للسيطرة على الشعوب الافريقية والشرقيه والهنديه وغيرها بحجة تثقيفها وتصدير الحضارة والتكنلوجيا لها. ومن خلال اعادة قراءة نماذج من كلاسيكيات الادب الاوربي وكتابها كدانيال ديفو وشكسبير وجين اوستن وشارلوت برونتي وغيرهم بينت المحاضرة ان تلك النصوص كرست ذلك النمط الاستعماري(الذات-الاخر) ومهدت للحملات الاستعماريه الكبرى التي شهدها القرن العشرين على المستوى الفكري والنفسي والايديلوجي.

و من جانبه قدم ا.م.د. سامي بشير الحسناوي
A Facebook-based Debate through ELF: A Move toward Intercultural Awareness for Iraq of Differences

حيث تناول في محاضرته مفهوم الوعي الثقافي المتعدد و ضرورة الابتعاد عن التصور أو المفهوم النمطي ( السلبي) لمن هو مختلف بهويته من حيث اللغه أو الدين أو الأصل الثقافي و المعرفي و دور اللغه الانجليزيه في ذلك و من خلال استخدام التكنولوجيا لمناقشة مواضيع جدليه مختلفه تتعلق بالموروث الديني و الثقافي بالاضافه الى السياسيه منها كوسيلة للتوصل إلى رؤى نقديه لفهم الذات أولا و الآخر وفق أسس حق الشراكه في المجتمع و الابتعاد عن الإقصاء و التطرف في وجهات النظر تجاه من هو مختلف في ثقافته.

و في نهاية الندوه منح السيد عميد كلية التربيه للعلوم الانسانيه الاستاذ الدكتور هاشم ناصر الكعبي شهاده تقديريه و شكر لهم مشاركتهم.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *