رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة (فاعليه أستراتيجية R.E.A.C.T المدعمة بتقنية QR.Code في تحصيل مادة الفيزياء والمهارات الالكترونية لدى طالبات الصف الرابع العلمي )

نوقشت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربويةوالنفسية / كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة (فاعليه أستراتيجية R.E.A.C.T المدعمة بتقنية QR.Code في تحصيل مادة الفيزياء والمهارات الالكترونية لدى طالبات الصف الرابع العلمي ) في تخصص (طرائق تدريس الفيزياء ) للباحث ( فرح عبد الكريم خضير ) وذلك في يوم الاحد الموافق 17/ 9/ 2023 وبإشراف الاستاذ الدكتور ( محسن طاهر مسلم).

هدفت الرسالة إلى

  1. تحصيل مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي .
  2. المهارات الالكترونية لدى طالبات الصف الرابع العلمي.

التوصيات :

  1. الأخذ بنظام المجموعات المتعاونة من قبل المدرسين والمعلمين بوصفهُ نظاماً يجعل من الطالب محباً للدرس مشاركاً وفعالاً، إذ يستقبل الطالب معلومات من أقرانه ومن المدرس مما يجعل التعلم واضحاً.
  2. أقامة دورات تدريبية وبرامج تدريسية لمدرسين مادة الفيزياء لغرض تزويدهم بالأساليب والطرائق التدريسية الحديثة بشكل عام وبإستراتيجية R.E.A.C.T المدعمة بتقنية QR.Code بشكل خاص للإستفادة منها في رفع مستوى الطلبة، وكذلك تزويد المدارس بالطرائق الحديثة كون الطريقة الإعتيادية أصبحت لا تجدي نفعاً.
  3. تضمين مناهج طرائق التدريس في كليات التربية للاستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها استراتيجية R.E.A.C.T المدعمة بتقنية QR.Code.
  4. تعريف المدرسين بالمهارات الإلكترونية ليتمكنوا من تدريب طلابهم عليها من خلال إعداد دليل للمدرس يتناول كيفية تنمية المهارات الإلكترونية في مجال التدريس، والتأكد على ممارستهُ أمام الطلبة لذلك من أثر إيجابي في طريقة تفكيرهم.

الاستنتاجات :

  1. تدريس طالبات الصف الرابع العلمي وفقاً لاستراتيجية R.E.A.C.T المدعمة بتقنية QR.Code كان لهُ أثراً إيجابياً في رفع تحصيلهن الدراسي.
  2. تدريس طالبات الصف الرابع العلمي وفقاً لاستراتيجية R.E.A.C.T المدعمة بتقنية QR.Code كان لهُ أثراً إيجابياً في رفع المهارات الإلكترونية لديهن.

تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل
١- أ.د هادي كطفان الشون/جامعة القادسية/كلية التربية/رئيسا
٢-أ.م.د مسلم محمد جاسم / جامعة القادسية/كلية التربية للبنات/ عضواً
٣-م.د وليد صفر جبر /الكلية التربوية المفتوحة/ القادسية/ عضواً.
٤-أ.د محسن طاهر مسلم / جامعة القادسية/ كلية التربية/ عضواً ومشرفاً

اجيزت الرسالة بتقدير (أمتياز ) فمبارك للطالب ولمشرفه ولكلية التربية المعطاء وجامعة القادسية وإلى مزيداً من الإبداع خدمة لعراقنا الحبيب ومن الله التوفيق.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *